جوامع قوص القديمة من خلال مشاهدات احد المعاصرين عام 944هـ /1538ميلادية
1-جامع المشهد كان بظاهر الدينة وكان يصلى به العيدين
2-جامع باطن المدينة كان في زمن الجاهلية بعضه كنيسة وبعضه دير وعمر به جامع على ثلاثة عماير (عمائر) وهو الان جامع المدينة بمفرده والبقية دثرت الاول عمارة سيدى عبد الغفار بن نوح من الجهة الغربية ولم يكن بعمارته عمد (أعمدة) رخام والعمارة الثانية سيدى محمد بن حجاج عمر به صحن بأوسط الجامع كبير ومحراب يسمى محراب الخمس ماية من العمد رخام وقيل خمسماية ماعدا بعضه عمد بنيان لما تكسروا العمد الرخام وأما المحراب به صنايع المعلمين المتعوب عليه وبأخدود المحراب عمودان رخام ومما كتبوا على حوافى المحراب خط قرقوبى بالجبص (أنما يعمر مساجد الله الى اخر الأيه وطرنجه وعروق لاعبه واشغال يعجز عنها الكاتب بالمداد من حسن الخط والصناعة وبه خزانة للكتب من خشب الساج وبجانب المحراب اربعة ابواب حفر بها اشغال المعلمين وعروق لاعبة وافصاص دقيقة يعجز الواصفون عن وصفه وبالمحراب خزانة للكتب وبالحراب عشرة كراسي برسم الختمات الشريفة برسم قراءة القرآن وبه مدفن سيدى محمد بن حجاج المذكور وبالقرب من الصحن فانوس من نحاس كبير لما كان في زمانه يزيد عن قنطار نحاس معلق بسلسلة من حديد تزيد عن قنطار وبه ثلاث خلاوى للمجاورين والعمارة الثالثة لسيدى الشيخ ابى اسحاق بن ظريف ما بها من العمد ماعدا اثنان بنيان ومنهم عمد ملويتين كالسوار الفضة يعجز عنه الصانع في هذا الزمان ان يجعله من عجين وتكاملوا الثلاث عماير وصاروا جامعا واحد وبه محرابين بجوانبهم اربعة اعمدة رخام وبجانبه من الجهة البحرية جامع معلق برسم صلاة النسا يوم الجمعة وبه ثمانية ابواب وفسحته بالمساحة فدان بالقياس وبه منار والسقيفة جميعها باطنا واجنابا رخام تجاه باب الجامع .......
المحراب في المسجد العمرى
3-جامع الصارم مما ذكر ان مشيه كان يصلى بالجامع وله محل معلوم يصلى فيه يوم الجمعة فحضر احد صبيانه بسجادته فافترشها في محله فوجد شخص جالس في موضعه فتكلم هو والصبى فقال له سيدك يعمر له جامع يصلى فيه وحده. فشرع في عمارة الجامع وعمره في ايام قلايل (قلائل) وصلى به وهو بالجانب الغربي ظاهر البلد.
4-الجامع الرابع بحارة الزينية.
5-الجامع الأخضر تجاه ضريح سيدى جعفر الكراريسي وغربي كوم الحمام الذى هناك.
6- جامع السراج بباطن البلد الذى هو الان يعلم الاطفال فيه الفقه على الامام.
7-الجامع السابع بالقرب من رباط سيدى على ابو الليف قبلى المدينة
المنبر بالمسجد العمرى كما رسمه بريس ديفان بعضها اورده ايضاً محمد عبده الحجاجي في كتابه قوص فى التاريخ الإسلامي
كتبها الفقير لمولاه
الشاذلى بن عباس الجعفرى
غفر الله له ولوالديه
وللمسلمين