القاضى
الشيخ على بن عبدالرازق القنائى
الشيخ على بن عبد الرازق بن عوض قاضى الاحناف فى مديرية قنا
فقد جاء ذكره فى الخطط التوفيقية عند على باشا مبارك جـ 14/121
حيث قال بعد الحديث عن المساجد والزوايا (أحداها الجامع العتيق
كان المرحوم الشيخ على عبد الرازق احد علماء الاعلام وقاضى المديرية يدرس به
التفسير والحديث وغيرها وقد توفى رحمه الله سنة 1289هـ)ومن عبارة على باشا مبارك
يتضح لنا علو مكانة الشيخ على بن عبد الرازق فى شتى العلوم وخاصة العلوم الشرعية
كالفقه والحديث والتفسير فقد كان للشيخ على بن عبد الرازق العديد من المراسلات
والمساجلات العلمية وقد ظهر هذا جليا حينما تحدث العلماء عن شيخه الشيخ محمد موسى
المالكى القنائى وكماورد فى مخطوط الدر الوسيم
فى مناقب سيدى عبد الرحيم لمحمد بن موسى المالكى مذهبا السمانى طريقة القنائى بلدا حينما ترجم الناسخ للمؤلف فى غلاف
المخطوط وأشار أليه كذلك محقق مخطوط خلاصة الشراب
الصافى البكرى لأبو حامد المراغى الجرجاوى تحقيق الدكتور أحمد حسين النمكى ص 158-159 بالهامش الحاشية (7)
والناظر لما
ذكر لوجد أن أكبر أهتمامات الشيخ هو علم الفقه وأحكامه وقد عثر على نسخة مخطوطة
عبارة رسالةفى الفقه أيضا عرفت بأسم
(الغيث الهاطل والمطرالوابل فى جواب السائل ) وهى عبارة عن عدة أسئلة فقهية مختلفة
المظان كتبها عام 1257هـ موجهة الى
الشيخ موسى بن أحمد الأسناوى الخربوشى وقد أطلع عليها شيخه الشيخ
محمدموسى وقرظ عليها ومعه بعض العلماء بقنا مثل الشيخ أحمد محمدعلى الشافعى وكذا الشيخ إبراهيم عثمان عابد الشافعى
وقد أشاد
الشيخ موسى بن أحمد الأسناوى الخربوشى بنبوغ وعلم العلامة الشيخ
على عبدالرازق حينماوجه له أسئلة ثمانية
بعد أجابته عن تلك الاسئلة الواردة فى كتاب الغيث الهاطل فجاء رده ((قد
وردعلى من أعز الأحباب سلام أرق من ماء الحباب شارح لعظيم الرسائل وليس المسئول
بأعلم من السائل وهل يساوى الجلف الخلوى من على كل يوم بزيارة السيد والحلوى))) رحم الله الشيخ وبارك الله فى ذريته.
كتبها
الفقيرلمولاه / الشاذلى بن عباس الجعفرى
غفرالله له